Sunday 2 September 2012

بداية الخضار للرضيع

الخضار المهروس او البيوريه هو المذاق الأول لطفلك  بعد مرحلة السيريلاك وفى المعتاد نتجنب تقديم الفاكهة أولًا حتى لا يتعود الطفل على الطعم المسكر ويرفض الخضار ،، كمرحلة أولى قدمى كل صنف مره واحد فى اليوم وصنف واحد فى الأسبوع وراقبى طفلك حتى تتأكدى بعدم وجود حساسية من هذا الصنف ابدأى بمعلقة وزيدى الكمية بشكل تدريجى .

السن المناسب :  6 شهور.

لإعداد أى صنف خضار مهروس :

تقشر الثمره وتقطع ثم تسوى على البخار أو فى ماء مغلى ولكن طريقة السلق تقلل الفيتامينات بالخضار لانها تنتقل للماء الذى يتبخر جزء كبير منه فممكن أن تخلطى جزء من هذا الماء بالخضار عند هرسه للحصول على أكبر فائدة واضربيها بالخلاط وتأكدى من عدم وجود أى كتل بالطعام  ويخفف بماء دافىء أو لبن الأم أو لبن صناعى.


أصناف الخضار التى يمكنك البدء بها "اضغط على اسم الخضار لمعرفة معلومات عنه " :




2- القرع العسلى : قومى بشويه حتى يصبح مسكر واخرجيه بالمعلقة ويمكن خلطه بمعلقة زبادى أو لبن  .


3- البطاطس : بعد سلق البطاطس يفضل تخفيفها قدر الإمكان باللبن أو الماء حتى لا ينفر الطفل من طعمها وفى المرحلة الثانية ادمجيها مع خضار أخر لأنها بمفردها قد تسبب إمساك. 



4- البطاطا الحلوة : يمكنك شويها او تسويتها على البخار وخففيها أيضًا بلبن أو ماء قد تغير لون البراز إلى اللون الأصفر ويمكن تقديمها قبل 6 شهور

5- البروكلى "القرنبيط الأخضر" : اقطعى الساق حتى تحصلى على الزهرات فقط وسويها على البخار ثم افرميها بالخلاط إذا لم يتقبله طفلك او تسبب فى حدوث غازات له قدميه مرة أخرى عندى 7 شهور مثلًا.




 6- الجزر : لا تقلقى عند تغير لون براز طفلك أو جلده إلى اللون البرتقالى عند أكل الجزر .



بعد أن تجربى هذه الأصناف كل على حدة ابدأى مرحلة جديدة بدمج أصناف الخضار لتشكيل وجبات مختلفة حتى لا يمل الطفل .

0 comments:

Post a Comment